استكتاب: ندوة وطنية بكلية أصول الدين في موضوع : "الدين والفلسفة في الفكر المغربي المعاصر " يومي 23 و24 أبريل 2019

اثنين, 01/28/2019 - 14:50 -- HOCINE

نــدوة وطـنـيـة:

                              الدين والفلسفة في الفكر المغربي المعاصر                         

24-23 أبريل 2019

ديباجة:

    انخرط الفكر المغربي المعاصر في الجواب عن أسئلة زمانه، ومنها سؤال العلاقة التي تربط الدين عموما والإسلام على وجه الخصوص بمختلف فروع المعرفة البشرية، وأعاد طرح سؤال العلاقة بين الدين والفلسفة من جديد، وبقراءات متباينة تستصحب الأجوبة التقليدية واستدلالاتها المختلفة، قصد مراجعها وتقويمها.

   ولقد أسهم مفكرو المغرب المعاصر في إنتاج تراث ديني وفلسفي وعلمي يتصف بالغنى والتكامل والنبوغ، وظفوا في إنتاجه أصول المرجعية الإسلامية في انفتاحها على مرجعيات دينية وفلسفية وثقافية وافدة أغنت التجربة المغربية بأبعادها المختلفة، وزادتها توسعا ورسوخا وإثمارا. فأنجزت جملة أبحاث ودراسات وكتب في قضايا فكرية كثيرة، من قبيل: التراث والحداثة، الدين والعلم، الفلسفة والواقع، الفلسفة والتاريخ، الفلسفة والترجمة، العلم والأخلاق، الإبستمولوجيا وتاريخ العلوم، الدين والدولة... حيث جمعت المكتبة المغربية تراثا علميا وفلسفيا استوعب معارف العصر وانفتح على الثقافة العالمية بمختلف مدارسها ومذاهبها، واستمد منها استمدادا واعيا ونقديا.

لذلك تدعو شعبة الفلسفة والفكر الإسلامي والحضارة بكلية أصول الدين بشراكة مع مركز الدكتوراه، إلى تنظيم ندوة علمية وطنية في الموضوع، وتقترح بناء على ذلك مشاركة الباحثين المهتمين من خلال المحاور المقترحة الآتية:                     

 - الحضور الفلسفي في العلوم الإسلامية - الشخصانية والنزعة الإنسانية في الفكر المغربي المعاصر - الفلسفة الإسلامية في الدرس الجامعي المغربي - الفلسفة والدين في فكر محمد عابد الجابري - مقومات الفلسفة الائتمانية عند طه عبد الرحمن- المشترك الإنساني في الفلسفة المغربية- الدين والعقل  والعقلانية في الفلسفة المغربية المعاصرة- فلسفة الأخلاق  والأخلاق التطبيقية في الفكر المغربي المعاصر- الدين والشأن العام في الكتابات المغربية المعاصرة- سؤال النقد في الفكر المغربي المعاصر

شروط المشاركة في فعاليات الندوة:

 1- إرسال ملخص البحث (بين 300 و500 كلمة) يحدد الأفكار الأساس للموضوع المقترح، ومختصر سيرة ذاتية للباحث (في500 كلمة على الأكثر)، قبل 10فبراير 2019م.

 2- يُخبر أصحاب الملخصات المعتمدة قبل 15 فبراير 2019.

 3- يطلب من الباحثين إرسال أوراقهم البحثية كاملة (بين5000 و10000 كلمة) قبل 01 أبريل 2019.

 4- تُسلم الأوراق البحثية بعد إجراء تعديلات عليها -عند الضرورة- قبل 10 أبريل 2019

 5-تخضع جميع الملخصات والبحوث للتحكيم من قبل لجنة علمية.

 6- تنعقد الندوة برحاب كلية أصول الدين (مدينة تطوان/ المغرب).

 7- ترتيب معلومات التوثيق على الشكل الآتي:

اسم الكاتب العائلي ثم يتبعه بفاصلة، والإسم الشخصي متبوعا بنقطة، ثم اسم الكتاب بخط غامق (Bold)، ثم اسم المترجم أو المحقق، ثم دار الطبع، والبلد، رقم الطبعة، ثم سنة الطبع، ثم الصفحة أو الجزء والصفحة. مثال:

كنون، عبد الله. النبوغ المغربي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط5، 2015، 1/ 34

ترسل جميع المراسلات في صيغتي WORDوPDF في العنوان الآتي:nadoua@yahoo.com