السيد عميد كلية أصول الدين يحاضر في موضوع : " الوسطية والاعتدال خصيصة من خصائص الأمة المحمدية " بالمجلس العلمي المحلي لعمالة طنجة أصيلة يومه الأربعاء 31 ماي2017

 

 

ألقى السيد عميد كلية أصول الدين  يوم الأربعاء 05 رمضان 1437هـ الموافق ل 31ماي 2017م محاضرة علمية بعنوان : " الوسطية والاعتدال خصيصة من خصائص الأمة المحمدية " وذلك بالمجلس العلمي المحلي لمدينة طنجة .

استهل السيد العميد محاضرته العلمية بتهنئة الحاضرين بشهر رمضان المبارك ، مذكرا بأنه شهر للتبصر والتيقظ والأعمال الصالحة .

كما تطرق  في بداية محاضرته إلى تحديد مفهوم كلمة الوسطية في اللغة العربية والاصطلاح ، موردا فضيلته بعض النقولات اللغوية فيما يخص  هذا المصطلح ومعناه ، ومنبها في ذات الوقت إلى ما يثار في العصر الحاضر  من التشكيك فيه ، حيث اعتبر أن هذا المصطلح أصيل في اللغة العربية وفي الخطاب الشرعي كتابا وسنة ، وقد ذكر في  القرآن الكريم خمس مرات ، منها قوله تعالى : ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) .

وقد نبه السيد العميد إلى أن الشرع الحنيف اهتم ببيان مفهوم الوسطية تصريحا وإيماء ، وأن الفقه الإسلامي قائم على هذا المبدأ ، وقد كان الفقه المالكي خير مجسد لمفهوم الوسطية قي أحكامه ومسائله .

كما ذكر فضيلته بأن الأمة  في العصر الحاضر أحوج ما تكون إلى إحياء هذا المبدأ القرآني من أي وقت مضى نظرا لما ابتليت به من تيارات تنزع إلى التشدد والتطرف   وبعد عن المنهج الوسطي الذي تميزت به الأمة المحمدية في عصورها الزاهرة ، مذكرا فضيلته بأن من أبرز خصائص الأمة المحمدية هي الوسطية سواء كان ذلك في العقيدة أو الفقه أو السلوك مستشهدا  فضيلته بالأحاديث النبوية الصحيحة في هذا المجال ، منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن هذا الدين يسر ، ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( القصد القصد تبلغوا )  وقوله صلى الله عليه وسلم : (

 عليكم هديا قاصدا ) .

وقد ختم فضيلته محاضرته القيمة ببعض ضوابط وشروط الوسطية والاعتدال ، أبرزها :

  •    - العلم   
  •    - التأسي والاتباع
  •     - الرفق