نظمت كلية أصول الدين يومه الأربعاء 28 دجنبر 2016 ندوة علمية في موضوع : "سؤال المنهجية في العلوم الإسلامية "

خميس, 12/29/2016 - 11:51 -- HOCINE

نظمت  كلية أصول الدين شعبة الفلسفة والفكر الإسلامي والحضارة و مركز الدكتوراه  يومه الأربعاء 28 ربيع الأول 1438هـ الموافق ل28 دجنبر2016 ندوة علمية في موضوع " سؤال المنهجية في العلوم الإسلامية ".

وقد افتتح هذا النشاط في جلسته الأولى االتي ترأسها الأستاذ الدكتور محمد شنتوف نائب عميد كلية أصول الدين  بآيات من الذكر الحكيم  تلتها كلمة افتتاحية للسيد عميد كلية أصول الدين أ.د. محمد التمسماني  رحب من خلالها  بالأستاذ الدكتور حمو النقوري أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط  وبالأساتذة والباحثين وبكل الحاضرين الذين دعموا هذا النشاط بحضورهم  المتميز ، ثم قدم فضيلته  كلمة في موضوع : " علم أصول الدين في الجامعة المغربية الواقع والآفاق " .

ثم تناول الكلمة الدكتور حمو النقوري الذي تحدث في كلمته عن موضوع : "تجديد النظر في أصول الفقه "

أما الكلمة الثالثة فقد تحدث خلالها الدكتور أحمد مونة عن  الأثر المنطقي في نظرية الدلالة عند ابن حزم الظاهري –رحمه الله –

وتطرق الدكتور مصطفى بوجمعة في كلمته الرابعة لموضوع الأسس المنهجية في دراسة الأديان .

وبعد مناقشة العروض المقدمة اختتمت الجلسة الأولى  بحفل توزيع الجوائز على المتفوقين دراسيا بسلك الإجازة ، تميز بحضور السيد رئيس جامعة عبد المالك السعدي ونائبه ، وقد نوه  السيد رئيس الجامعة في كلمته بجهود كلية أصول الدين في الدفع بعجلة البحث العلمي والإسهام في تنوير الشباب .

وفي الفترة المسائية افتتحت الجلسة الثانية برئاسة الدكتور محمد علي بن الصديق بكلمة للدكتور عبد الله الشارف تحدث من خلالها عن موضوع " الاستغراب في مناهج العلوم الاجتماعية" .

وفي الكلمة الثانية تحدث الدكتور عبد العزيز رحموني عن موضوع  الأسس الأخلاقية  للمنهجية الإسلامية ، ثم تناول الكلمة بعده الدكتور بدر العمراني الذي تناول في كلمته موضوع " الخصائص المنهجية عند ابن عبد البر من خلال كتابه " الأجوبة المستوعبة عن الأسئلة المستغربة".

وفي الكلمة الأخيرة للدكتور ابراهيم إمونن تحدث عن إشكالية بناء النص التفسيري بين سؤال المنهج ومسألة القيم .